You are here

سياسات واصل

المصاريف الإضافية

  • يمثل البدل المالي المحدد المقابل المادي لقيام واصل بتقديم خدماتها محلياً وفي الأماكن الخاضعة للضريبة المحلية، ولا يكون البدل المالي شاملاً لأية تكاليف اضافية تشمل على سبيل المثال لا الحصر ضرائب الاستيراد و/أو ضرائب التصدير و/أو رسوم التخليص الجمركي و/أو رسوم التخزين و/أو اية رسوم او مصاريف إضافية تتكبدها واصل اثناء قيامها بتنفيذ التزاماتها، حيث يلتزم الزبون بدفعها لواصل.
  • كما يقر الزبون بعدم مسؤولية واصل عن أية عقوبات و/أو خسائر و/أو أضرار و/أو رسوم تأخير و/أو تخزين تفرض من الجمارك و/أو السلطات المماثلة على البضائع، وفي حال قامت واصل بدفع أي منها، يكون الزبون مسؤول عن تعويض واصل عن أي مبالغ تكبدتها واصل في هذا الخصوص.

العطاءات والمقترحات (Proposals)

  •  لا تعتبر العطاءات و/أو المقترحات (Proposals) طروداً ضمن المفهوم العام لواصل، وأي عطاء و/أو مقترح (Proposal) يتم تسليمه لواصل على شكل طرد، يتم معاملته كبقية الطرود، ولا يخضع لأي تعويض تأميني في حال تأخرت واصل عن المواعيد النهائية لتسليم العطاء و/أو المقترح (Proposal)، ولا تتحمل واصل اية اضرار او خسائر مباشرة او غير مباشرة قد تنشأ عن ذلك التأخير و/أو عن تلف و/او ضياع العطاء و/أو المقترح (Proposal).
  • وفي حال رغب الزبون بإرسال العطاءات و/أو المقترحات (Proposals) الى أي جهة، يلتزم الزبون بإعلام واصل بأن محتوى المستندات التي سيتم ارسالها هو من نوع العطاءات و/أو المقترحات (Proposals)، وذلك حتى تتمكن واصل من اعطائهم العناية الكافية، وتخضع العطاءات و/أو المقترحات لسياسة واصل المتعلقة بذلك والذي يشمل نظام الأسعار الخاصة بها. وفي جميع الأحوال، يتحمل الزبون كامل المسؤولية في حال عدم تصريحه بأن طبيعة المستندات التي يرغب الزبون بنقلها هي عطاء و/أو مقترح (Proposal).

التأخير

  •  في حال وجود أي أضرار قد تحدث من تأخر او ضياع اي من الطرود لأسباب خارجة عن ارادة واصل، فلا تكون واصل مسؤولة عن ذلك الضرر و/أو عن التعويض عنه.

الأضرار غير المباشرة

  •  في أي حال من الأحوال لا تكون واصل مسؤولة عن أية أضرار لاحقة و/أو خاصة و/أو عرضية و/أو خسائر غير مباشرة مهما كانت ومهما بلغت قيمتها، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر خسارة الزبون للدخل و/أو دفع الزبون لفوائد تأخير لأي جهة أخرى و/أو خسارة السوق و/أو اية اضرار غير مباشرة أخرى.

الاعتذار عن تقديم الخدمات

  • يقر الزبون بحق واصل برفض تقديم خدماتها بنقل أي طرد وسواء كان ذلك بسبب أو بغير سبب.
  • يقر الزبون بحق واصل برفض تقديم خدماتها في حال رغب  المستقبل بفحص ومعاينة محتوى الطرد قبل الاستلام و/أو في حال كانت طبيعة الطرود تختلف عن المعلومات المفصحة عنها، وفي هذه الحالات تعتبر خدمة واصل مكتملة، ويحق لواصل مطالبة الزبون في البدل المالي عن تقديمها لخدماتها.
  • يقر الزبون بأن لواصل الحق في الاعتذار عن تقديم خدماتها خلال مدة أقصاها (72) ساعة من استلام الطرد، وذلك في حال شعرت واصل بأن هناك احتمالية أن ذلك الطرد يسبب ضرراً لواصل و/أو يؤخر طرود أخرى و/أو في حال كان محتوى الطرد محظورا بموجب القانون أو يشكل انتهاكاً لأي من القواعد الواردة في هذه الوثيقة و/أو الاتفاقية وخاصة تلك الواردة في الفقرة (ش) من البند (7) من الاتفاقية.

محتوى البضائع والمواد المحظورة

  • المواد المحظورة هي عبارة عن المواد التي يحظر نقلها بموجب أي قوانين و/أو تشريعات و/أو أنظمة و/أو تعليمات و/أو لوائح صادرة عن جهات حكومية محلية و/أو دولية و/أو أية تعليمات داخل و/أو خارجها، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر الأسلحة النارية و/أو السبائك و/أو الأعمال الفنية و/أو الصكوك القابلة للتداول و/أو والمجوهرات و/أو والمعادن الثمينة و/أو الأحجار الكريمة و/أو المواد الفاحشة و/أو المحتويات الإباحية و/أو طوابع البريد و/أو العقود و/أو المواد الخطرة و/أو القابلة للاحتراق و/أو شيكات الصراف و/أو أوامر الدفع و/أو الكربون الصناعي و/أو الألماس و/أو التحف و/أو النباتات و/أو الحيوانات.
  • يقر الزبون بأن لواصل الحق بتحديث قائمة البضائع المحظور نقلها على موقع واصل الالكتروني (www.wassel.ps)؛ ويلتزم الزبون بالاطلاع بصورة مستمرة على هذه القائمة وأي تغييرات عليها، ويكون ملزماً بها.
  • في حال قام الزبون بتزويد واصل بطرود تحتوي أي من تلك المواد الواردة أعلاه و/أو أية مواد أخرى يحظر نقلها وفقاً لما ورد أعلاه دون علم واصل بذلك، يقر الزبون بأنه مسؤولاً كامل المسؤولية عن كافة الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي قد تصيب واصل جراء هذا النقل، كما يقر بأنه لن يعود على واصل و/أو موظفي واصل بالمطالبة بأي خسارة و/أو ضرر و/أو عطل و/أو نقصان و/أو مخالفة ناتجة عن قيام واصل بنقل هذه المواد بدون علم واصل بمحتواها.
  • يقر الزبون بحق واصل بإجراء عمليات تفتيش او فحص امني على الطرود في حال اشتباه واصل بمحتوى أي منها، ولا يحق للزبون الاعتراض على هذا الاجراء.

معلومات الطرود

  • يلتزم الزبون بإرفاق المعلومات الصحيحة والكافية عن البضائع والطرود ونقطة الارسال ونقطة الاستلام والشخص المخول في الاستلام في الطلب الرسمي المرسل عن طريق البريد الالكتروني أو توفير المعلومات الصحيحة والكافية لقسم العناية بالزبائن الخاص بواصل، وتقع كامل المسؤولية على الزبون في حال قامت واصل بتسليم الطرود بشكل خاطئ بسبب نقص في المعلومات الواردة في الطلب الرسمي؛ وعليه، يعفي الزبون واصل من كامل المسؤولية عن ذلك، وتحتفظ واصل بحقها في البدل المالي عن خدماتها وإن كان هناك خلل في المعلومات الواردة في الطلب الرسمي.
  • يلتزم المرسل بارفاق الاوراق القانونية اللازمة لارسال الطرود ضمن النصوص القانونية المعمول بها محلياً، ويتحمل المرسل منفرداً مسؤولية ايه تجاوزات قانونية ويتحمل منفرداَ مسؤولية ايه غرامات او اضرار قد تنتج عن عدم الالتزام.

التأمين

  • يقر الزبون بأن الطرود الخاصة به والمرسلة من خلال واصل تخضع لسياسة تأمين البضائع حسب القيمة المصرح بها، ويلتزم الزبون بشراء خدمة التأمين على البضائع، وتخضع هذه الخدمة لشروط الـتأمين والتعويض.
  • يقر الزبون بأن أية طرود لا يقوم الزبون بتأمينها لا يتم النظر في تعويضها في حال اصابتها بضرر و/أو ضياع.
  • يحق للزبون التأكد من شخصية موزع واصل ويحق له طلب رؤية البطاقة التعريفية للموزع قبل استلام او تسليم اي طرود ولا تتحمل شركة واصل ادنى مسؤلية تسليم اي طرود بلا التأكد من هوية الموزع

التغليف والعبوات

  • ‌يلتزم الزبون باستخدام عبوات واصل المعتمدة لنقل الطرود من جهة الى أخرى؛ كما يلتزم الزبون بتغليف الطرود ووضعها بالعبوات، ويقر الزبون أنه هو وحده المسؤول عن عملية تغليف الطرود، وبأن واصل غير مسؤولة عن تغليف الطرود و/أو كيفية تخزينها في العبوات، ويتعهد الزبون بعدم الرجوع على واصل بسبب أي عطل و/أو تلف و/أو ضرر ناتج عن تغليف الطرود.
  • في حال عدم قيام الزبون بتغليف الطرود بصورة سليمة، يحق لواصل إعادة تغليف البضائع واقتطاع المبلغ و/أو التكاليف الإضافية التي تكبدتها واصل لذلك من حساب الزبون في حال كان في حسابه أية مبالغ إضافية، وفي حال عدم توفر مبالغ إضافية في حساب الزبون لدى واصل، يلتزم الزبون بدفع التكاليف الإضافية وذلك فور طلب واصل.
  • يقر الزبون بحق واصل برفض استلام الطرود في حال عدم جهوزية التغليف و/أو في حال عدم قيام الزبون بتغليف الطرود بشكل سليم و/أو بأكياس بلاستيكية وذلك حرصاً من واصل على تقديم مستوى عالٍ من الخدمات.
  • يقر الزبون أنه وفي حال رغب بنقل عينات طبية و/أو أدوية و/أو غذاء و/أو غيرها من البضائع التي تكون بحاجة الى معايير خاصة بدرجة الحرارة و/أو الرطوبة اللازمة لنقلها، فيكون الزبون وحده مسؤولاً عن ملائمة العبوات و/أو الحاويات المستخدمة من الزبون مع المعايير اللازمة لنقل هذه البضائع. وفي حال تلف أي منها، فيخلي الزبون مسؤولية واصل عن ذلك، ويتعهد بألا يعود على واصل بأية تعويضات.
  • في جميع الأحوال، لا تكون واصل مسؤولة عن أي ضرر و/أو عطل يصيب الطرود بسبب سوء التغليف وسواء كان التغليف قد تم من الزبون و/أو من واصل.
  • يلتزم الزبون بالوزن والحجم المشار اليه في الاتفاقية لكل عبوة، بحيث يكون حجمها (60سم* 40 سم* 40 سم) كحد أعلى، ووزنها الإجمالي لا يتجاوز 20 كيلوغرام لكل عبوة. وفي حال تجاوز الوزن و/أو الحجم المسموح به لكل عبوة، يحق لواصل اعادة تغليف الطرود وذلك وفقاً للوزن المتفق عليه، كما يحق لواصل إعادة احتساب السعر بناءً على ذلك، ومطالبة الزبون بها.
  • اية عبوات يتم اصدارها للزبون تعتبر عهدة مرتبطة بالخدمة المقدمة من قبل واصل، ويلتزم الزبون بالحفاظ عليها وعدم اساءة استخدامها، ويحق لواصل فوترة الزبون على رصيد العبوات غير المستخدمة ضمن المدة المشروطة لاستخدام العبوات.

 Name 

  L (cm)  

  W (cm) 

  H (cm)  

 Small 

 15 

30

 4

 Medium 

  34 

29.5

 15

 Large 

 40 

30

 50

 X Large 

 60 

40

 40

 Padded Envelopes 

 25 

30

 

 Envelopes 

 25 

30

 

 

البوالص

  • يلتزم الزبون بإرفاق المعلومات الصحيحة والكافية في البوالص وتقديمها لواصل بالتزامن مع استلام لواصل، وتقع كامل المسؤولية على الزبون في حال قامت واصل بتسليم الطرود بشكل خاطئ بسبب نقص في المعلومات الواردة في بوالص الشحن وبوالص النقل؛ وعليه، يعفي الزبون واصل من كامل المسؤولية عن ذلك، وتحتفظ واصل بحقها بالبدل المالي عن خدماتها وإن كان هناك خلل في المعلومات الواردة في بوالص الشحن وبوالص النقل.
  • لواصل الحق في الاعتذار عن امكانية تقديمها لخدماتها في حال عدم جهوزية بوالص الشحن و/أو بوالص النقل بوقت استلام واصل للطرود من الزبون و/أو في حال عدم تقديم الزبون لبوليصة مع الطرد، وذلك حرصاً من واصل على تقديم مستوى عالٍ من الخدمات، مع احتفاظ واصل بحقها بالبدل المالي عن خدماتها. ولا تتحمل واصل مسؤولية اية طرود يتم تحريكها بأي اتجاه بدون بوليصة الشحن، اذ تعتبر بوليصة الشحن المعيار الاول لتتبع الطرود وضبطها. ويتحمل الزبون المسؤولية الكاملة منفردا عن عدم وجود بوليصة شحن.
  • تعتبر بوليصة الشحن حق اساسي للزبون وذلك لإثبات استلام واصل للطرد.
  • تعبر بوليصة النقل عن مرجعية للطرد لدى واصل، وذلك يعني انه يجب أن تكون جميع الطرود تحمل رقم بوليصة نقل قابل للتتبع، ولا يجوز باي حال من الاحوال كتابة بوليصة واحدة لعدة طرود. وفي حال قيام الزبون بإرسال طرود لا تحمل بوليصة نقل، يحق لواصل اعتبار كل طرد بوليصة منفصلة يتم اصدارها لدى واصل، مع الاحتفاظ بحق واصل بمطالبة الزبون بالبدل المالي عن قيام واصل بذلك.

الطلب الرسمي

  • في حال رغب الزبون بنقل طرود من مكان الى آخر، يلتزم الزبون بإرسال الطلب الرسمي عبر البريد الالكتروني لواصل (pickup@wassel.ps)  و/أو خلال قسم العناية بالزبائن الخاص بواصل، بحيث يشمل الطلب الرسمي معلومات عن نقطة الاستلام، ونقطة التسليم، وعدد الطرود التي يرغب الزبون بنقلها، وطبيعة البضائع المراد نقلها؛ ولا تتحمل واصل مسؤولية اية اوامر تحميل دون استلام الطلب الرسمي، ويتحمل الزبون مسؤولية ارسال اية طرود مع اي من موزعي واصل بدون اعلام واصل من خلال البريد الالكتروني لواصل و/أو خلال قسم العناية بالزبائن الخاص بواصل.
  • يعتبر طلب التحميل هو اساس حركة سائق واصل باتجاه نقطة الاستلام، وفي حال عدم وجود الطرد او عدم جهوزيته، يتم فوترة الزبون على الزيارة حسب القيمة المعتمدة لدى واصل.

وقت الاستلام والبريد المستعجل

  • تقوم واصل بتقديم خدمة توصيل الطرود ضمن فئات زمنية معتمدة في الخطة اللوجستية للتوزيع الخاصة بواصل. وبناءً عليه، تلتزم واصل بتوصيل الطرود ضمن المدة الزمنية المحددة لكل فئة في المدن الرئيسية ومناطق الكثافة السكانية العالية، ويحق لواصل تغيير برنامج التوزيع في المناطق التي تفتقر الى الضغط اللوجستي المطلوب كالقرى النائية و/أو المناطق التي تحكمها اوضاع امنية خاصة، مع التزام واصل بإعلان خطة التوزيع المعدلة بشكل دوري على الموقع الالكتروني الخاص بواصل.
  • تقوم واصل باستلام الطرود من نقاط الاستلام وفقاً لما يرد في الطلب الرسمي وما محدد في الاتفاقية، وذلك خلال مدة (24) أربع وعشرون ساعة من تاريخ استلام الطلب الرسمي من الزبون؛ على أنه وفي حال رغب الزبون بتحميل طرد بصورة مستعجلة، فيمكن له أن يذكر ذلك في الطلب الرسمي، ويتحمل الزبون التكاليف الإضافية الناتجة عن البريد المستعجل، مع العلم بأن سعر البريد المستعجل يزيد عن البدل المالي المتفق عليه بموجب هذه الاتفاقية.
  • يحق للزبون في حال عدم رغبته بدفع كلفة البريد المستعجل او الانتظار مدة 24 ساعة لاستلام الطرود  تسليم الطرود في اي من مراكز التوزيع المعتمدة لدى واصل.

خدمة التسوق الإلكتروني

  • خدمة التسوق الالكتروني والتي تشمل تحصيل قيمة الطرود وارجاعه عن طريق حوالة بنكية او شيك للمرسل هي احدى الخدمات الاساسية والتي تخضع الى فترة زمنية معتمدة للتنفيذ وهي سبعة ايام عمل لا تشمل يوم استلام الطرد وايام الاعياد والعطل الرسمية.

خدمة الدفع المسبق

  • خدمة الدفع المسبق هي احدى التسهيلات المقدمة من قبل واصل لزبائنها، وتخضع هذه الخدمة لشروط استخدام البوالص التي تم شراءها من واصل مسبقاً وذلك عند استلام الحصة اللوجستية المباعة.
  • يعتبر المبلغ الذي قبضته واصل من الزبون هو دفعة تحت الحساب يغذى بها حساب الزبون، ويتم استخدام هذا الرصيد المتاح مقابل عمليات النقل اللوجستي التي تقوم بها واصل للزبون.
  • في حال قيام واصل باستلام طرود غير مغلفة، او تجاوز الوزن المسموح به للطرود، فيحق لواصل اقتطاع المبلغ الإضافي الذي تكبدته واصل من أجل إعادة تغليف الطرد و/أو إعادة توزيع البضائع داخل عدة طرود ليتلاءم وزن كل منها مع الحد الأعلى للوزن، من رصيد الزبون المتاح. وفي حال عدم كفاية المبلغ الموجود في رصيد الزبون المتاح و/أو عدم وجود أي رصيد فيه، يحق لواصل مطالبة الزبون بهذه المبالغ، ويلتزم الزبون بدفعها لواصل فور الطلب.
  • يحق لواصل التوقف عن تقديم خدماتها في حال كان الرصيد المتاح لا يغطي تكلفة خدماتها.

خدمة التوصيل والتحصيل

  • تخضع خدمة التوصيل والتحصيل المقدمة من قبل واصل للزبون للشروط المنصوص عليها في الاتفاقية، حيث وبموجب هذه الخدمة، ستقوم واصل بإرجاع التحصيل للزبون عن طريق حوالة بنكية الى رقم الحساب الذي يحدده الزبون و/أو عن طريق شيك يصدر من واصل للمستفيد الاول بحسب البيانات المقدمة من الزبون، وتقوم واصل بإصدار الحوالة البنكية و/أو الشيك بشكل دوري حسب ما ورد في الاتفاقية.

الغاء الخدمات

  • يحق لواصل الغاء أي من الخدمات المقدمة من قبلها، مع التزام واصل بالإعلان عن توقف هذه الخدمات على الموقع الالكتروني الخاص بواصل.

تسليم الطرود

  • في حال تعذر على موظف واصل تسليم الطرود لأي سبب خارج عن إرادة واصل، سيحاول موظف واصل إعادة تسليمها لمرتين اضافيتين، وفي حال تعذر موظف واصل عن القيام بذلك لأي سبب خارج عن إرادة و/أو سيطرة واصل، ستعتبر واصل غير مسؤولة عن إيصال هذه الطرود، وستقوم واصل من خلال موظفيها بإعادتها الى الزبون خلال مدة ثلاثة أيام من تاريخ آخر محاولة، ويتحمل الزبون كامل المسؤولية والتكاليف الاضافية الناتجة عن ذلك. وفي حال رغب الزبون بتوصيل الطرد مرة أخرى بعد محاولات واصل الثلاثة الأولى، يلتزم الزبون بدفع بدل مالي يساوي (50%) من سعر التوصيل الأصلي المتفق عليه.

طلبات التعويض

  • تقوم واصل بمراجعة طلبات التعويض المقدمة من الزبائن بشكل عام، حيث تخضع هذه المراجعة الى دارسة الاسباب والمسببات والعلاقات السببية وتحديد المسؤوليات، ومن ثم تعلم واصل الزبون بنتيجة النزاع ضمن مدة زمنية أقصاها (45) خمس وأربعون يوم عمل.
  • لا تعتبر قيمة الطرد المذكورة في البوليصة قيمة الطرد الفعلية، ويحق لواصل اعتماد القيمة الأقل ما بين قيمة الطرد المذكورة على البوليصة أو القيمة المصرح بها او القيمة السوقية لغايات التأمين في حالات النزاع. 

أوقات الدوام

  • تعتبر اوقات الدوام الرسمية المعتمدة لدى واصل عي الأوقات التي تقوم واصل من خلالها بتقديم خلالها، واية طلبات لتقديم خدمة خارج اوقات الدوام الرسمي تكون خاضعة للاتفاق كل حالة على حدا.
  • إن التزام واصل بتقديم خدمات تسليم واستلام البضائع تتم فقط خلال (5) أيام في الأسبوع، حيث يتم استثناء كل من أيام الجمعة والسبت منها؛ وفي حال رغب الزبون في الحصول على خدمات واصل خلال أيام الجمعة والسبت، فيتم الاتفاق على أحكام ذلك خطياً بين الفريقين، ووفقاً للأسعار التي تحددها واصل.

الإفصاح عن محتوى الطرد

  • يلتزم الزبون بالإفصاح عن طبيعة الطرد المنوي ارساله عن طريق واصل عند اصدار الطلب الرسمي للإرسال، وفي حال مخالفة طبيعة الطرود للمعلومات المفصح عنها، يحق لواصل الاعتذار عن تقديم خدماتها، كما يحق لواصل مطالبة الزبون بالبدل المالي باعتبار أن واصل قدمت الخدمة المطلوبة، كما يحق لواصل مطالبة الزبون بكافة الأضرار و/أو الخسائر المادية و/أو المعنوية و/أو أية تكاليف إضافية تكبدتها واصل بسبب هذا الاختلاف، ويلتزم الزبون بدفعها لواصل فور الطلب.

مدة الاستلام والتسليم

  • إن الحد الأقصى الذي ستقوم واصل فيه بانتظار استلام و/أو تسليم الطرد من أي من نقاط الاستلام أو التسليم هو عشرة دقائق، ولموظف واصل الحق في مغادرة الموقع بعد انقضاء هذه المدة مع احتفاظ واصل بحقها في البدل المالي عن عملية التوصيل بالرغم من عدم اكتمالها.
  • من المتفق عليه بين الفريقين أن للمستلم الحق أن يطلب من واصل الإبقاء على أي من الطرود في عهدتها لمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام عمل؛ وفي حال رغبة المستلم بإبقاء الطرد لدى واصل لمدة تزيد عن ثلاثة أيام عمل، فلواصل الحق في أن تطالب الزبون بمبلغ يعادل قيمة توصيل الطرد بالإضافة الى زيادة تعادل (50%) من قيمة توصيل الطرد المتفق عليها عن كل يوم إضافي؛ وفي حال عدم رغبة المستلم في استلام الطرد بعد مرور تلك المدة، لواصل الحق في إرجاع الطرد للزبون و/أو لنقطة الاستلام، مع احتفاظ واصل بحقها بخصم التكاليف التي تكبدتها من حساب الزبون، وفي حال عدم توفر رصيد كافٍ في حسابها، فيلتزم الزبون بدفع هذه التكاليف فور مطالبة واصل بها؛ وفي جميع الأحوال، لا تكون واصل مسؤولة عن أي ضرر و/أو عطل يصيب الطرود وهي في عهدتها.

الإلزامية

  • تعتبر البنود الواردة في هذه السياسة شروط لقيام واصل بتقديم خدماتها لزبائنها، وهي شروط ملزمة لجميع الأطراف.